تقرير عن الاستفتاء الثاني: الصفات القيادية

04 فبراير 2016

ماهي أهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها القائد؟

منهج الصفات القيادية كان محل اهتمام العلماء في القرن الماضي وذلك لمحاولة دراسة القيادة بشكل منظم Northhouse (2013). وبالتالي أجريت العديد من الدراسات في بداية القرن العشرين وذلك لتحديد الصفات القيادية التي تجعل أشخاص معينين قادة عظماء. واحدة من أهم هذه الدراسات هي نظرية “الرجل العظيم” والتي كانت تركز على معرفة الصفات الفطرية التي يملكها القادة العظماء على المستوى الاجتماعي ، السياسي ، او العسكري. كان سائدا في تلك الفترة ان القادة العظماء يولدون وهم يحملون هذه الصفات القيادية بالفطرة. بمعنى اخر ان القادة يولدون ولا يصنعون مما يجعل عملية القيادة غير مكتسبة وغير قابلة للتطور.

في منتصف القرن العشرين ، منهج الصفات القيادية واجه العديد من التساؤلات من قبل العلماء حول امكانية تعميم الصفات القيادية. يعتقد (Stogdill (1948 انه لا يوجد مجموعة ثابتة من الصفات القيادية التي تميز القادة عن الاشخاص الاخرين في مختلف الظروف. كما ان الشخص الذي يحمل صفات قيادية معينة ويعتبر قائدا في موقف معين قد لا يكون قائدا في موقف اخر. منذ ذلك الوقت ، تغير مفهوم القيادة لتصبح علاقة بين الاشخاص تحكمها الظروف والمواقف الاجتماعية ، اكثر من كونها صفة او مجموعة صفات يملكها بعض الافراد. العوامل الشخصية المتعلقة بالقيادة لا زالت مهمة ولكن يجب اعتبارها مهمة بالنسبة لمتطلبات موقف معين يحتاج صفات معينة.

من هذا المنطلق ، أنه لا توجد صفات قيادية معينة تميز القادة عن غيرهم. وأنه لا توجد مجموعة من الصفات أكثر أهمية من الاخرى في ظروف مختلفة. طرحت مجموعة قيادة الاستفتاء الثاني للتعرف على الصفات القيادية المهمة من وجهة نظر المشاركين. من خلال الاستفتاء يتضح لنا أهمية الصفات القيادية بالنسبة المئوية وعدد المصوتين حسب الترتيب التالي:

 

9999

كما هو موضح في الجدول الذي يبرز نتائج الاستفتاء ان عدد المصوتين بلغ 685. يرى المشاركين ان الرؤية ، الثقة بالنفس ، المبادرة ، حل المشاكل ، و العزم والتصميم تعتبر من أكثر الصفات أهمية. بينما  الذكاء ، النزاهة ،التسامح ، السيطرة ، والمقاومة تأتي كصفات أقل أهمية نسبياً. الجدير بالذكر ان الدراسات السابقة اثبتت ان العديد من الصفات قد تساهم في عملية القيادة ولكن لا توجد مجموعة معينة من الصفات المناسبة لمختلف المواقف.

 

المراجع:

Northhouse, P. G. (2013). Leadership: Theory and Practice, SAGE Publications, Inc.

Stogdill, R. M. (1948). “Personal Factors Associated with Leadership: A Survey of the Literature.” Journal of Psychology 25(1): 35.