الإستفتاء الأول حول تعريف القيادة

المشاهدات
54087

ما هو تعريف القيادة من وجهة نظرك؟

القيادة كمفهوم عُرِّفت بطرق كثيرة، العديد من الناس يرون القيادة بشكل مختلف وذلك لاختلاف أفكارهم ، معتقداتهم ، وثقافاتهم. يقول العالم (Stogdill (1974 في كتابة المعروف “القيادة” أن هناك تقريبا العديد من تعاريف القيادة كما أن هناك العديد من الاشخاص الذين حاولوا تعريفها. هناك من يرى القيادة كصفات أو كسلوكيات وهناك من ينظر للقيادة على أنها عملية تفاعلية بين القادة والتابعين. محاولة العثور على تعريف واحد للقيادة هو أمر صعب وغير مجدي لأن القيادة ككلمة تختلف معناها باختلاف الأشخاص.

الإستفتاء الأول

في الإستفتاء الأول لمجموعة قيادة تم طرح تصويت للتعرف على وجهات النظر المختلفة حول تعريف القيادة كما يظهر في الجدول المرفق. من خلال الإستفتاء نلاحظ أن 18% من المشاركين يُعرِّفون القيادة بأنها مزيج من الصفات والخصائص التي يملكها بعض الأفراد. بينما 14% من المشاركين يرون أن القيادة هي أفعال و سلوكيات يقوم بها القائد لإحداث التغيير في المجموعة. هناك 33% ، يمثلون الأغلبية من المشاركين ، ينظرون للقيادة بأنها عملية من خلالها يؤثر الفرد على مجموعة من الأفراد لتحقيق الأهداف المشتركة. نسبة مماثلة من المشاركين 33%  يصفون القيادة بأنها القدرة على تحريك الناس نحو الهدف. أخيراً ، 2% فقط  يرون أن القيادة عبارة عن سلطة يمارسها القائد لإحداث التغيير في الاخرين.

نلاحظ أن المشاركين اختلفوا حول تعريف القيادة ولكن الغالبية منهم اتفق على تعريف القيادة للعالم (Northhouse 2013) وأيضا تعريف الدكتور طارق السويدان بنسبة 33% لكلٍ منهما. بالفعل وبالرغم من أن القيادة عُرِّفت بطرق مختلفة فإن غالبية علماء القيادة يتفقون على أن القيادة تجسد اربع عناصر رئيسية . القيادة هي 1) عملية  ،2) تشمل التأثير على التابعين ،3) تحدث في مجموعة ، 4) تتضمن تحقيق الأهداف المشتركة. بناءً على ما سبق اقترح العالم (Northhouse (2013 أن القيادة هي عملية من خلالها يؤثر الفرد على مجموعة من الأفراد لتحقيق الأهداف المشتركة.

تعريف القيادة كعملية يعني أن القيادة ليست فقط صفات أو خصائص تكمن في القائد ولكنها عملية تفاعلية تحدث بين القائد والمرؤوس يتم فيها تبادل التأثير وبالتالي تكون القيادة متاحة للجميع. القيادة تتضمن ممارسة التأثير والذي يعتبر العنصر الأهم للقيادة ، بدون تأثير لا توجد قيادة. القيادة أيضا تحدث في مجموعة صغيرة أو كبيرة ، 2 او اكثر من الناس. القيادة تشمل أيضاً تحقيق الأهداف المشتركة وذلك يعني أن القادة يوجهون جهودهم نحو الأفراد في محاولة لتحقيق أهداف مشتركة.

أخيراً ، نشكر جميع من شارك في الإستفتاء الأول ونتطلع الى مشاركات أكثر في الإستفتاءات القادمة

 

 

Northhouse, P. G. (2013). Leadership: Theory and Practice, SAGE Publications, Inc.

Stogdill, R. M. (1974). Handbook of leadership: A survey of theory and research. New York, NY, US, Free Press.

طارق السويدان ، فيصل باشراحيل (2004). صناعة القائد. دار الأندلس الخضراء ، جدة

Tweet about this on Twitter
بدر بن خلف الضمادي

نبذة قصيرة عن بدر بن خلف الضمادي

عضو مؤسس في مجموعة قيادة ، باحث دكتوراة في القيادة والادارة الصحية بجامعة ساوثامبتون - بريطانيا . حاصل على الماجستير في إدارة...

تعليق واحد على: الإستفتاء الأول حول تعريف القيادة

  1. طبعاً هناك عنصران يكاد يجمع عليها جميع كتاب الادارة في تعريف القيادة وهي (التأثير) هذه الاولى والثانية (الهدف) ثم بعد ذلك يتبلور المفهوم للتعريف حول النمط المراد او الهدف من التعريف حسب إدراك الكاتب للقيادة.
    وبالتالي فإن تعريف القيادة هي القدرة على التأثير في الآخرين من أجل إنجاز الأهداف ………

اترك تعليقاً