تجربة

#ضيف ـ قيادة

[whatsapp]

د.مها شعلان القرني

twitter: @Dr_AlQ_

 

 

 

 

دكتوراه في القيادة الاستراتيجية ، جامعة الملك سعود

مدربة في تطوير الموارد البشرية ( القيادة ، و التخطيط الاستراتيجي )

 

 

 

 

 

1.   ماذا يعني لك مفهوم القيادة؟

القيادة عملية معقدة تنطوي على أفعال تخص تقييم بيئة الفرد وما يعيق قيادته، وتطوير الصفات والمهارات اللازمة والمتعددة مثل (الثقة بالنفس، ومهارات الاتصال، والتأثير في الأشخاص، وصقل وتعديل أسلوب الفرد في مختلف المواقف، وتحقيق الأهداف المحددة مسبقاً، والتقييم الذاتي المتواصل لأداء الفرد وتطوره المتوقع.

2- ماهي اهم السلوكيات القيادية التي تعتقدين أنها فعالة في ثقافتنا السعودية؟

في الحقيقة نحن بحاجة إلى:

– القيادة الرمزية مع التركيز على وجود نماذج من الأهداف والسلوكيات المهمة.

– الحاجة إلى القيادة الثقافية التي يقصد بها قيام القادة بتوضيح وتعزيز القيم والمعتقدات والجوانب الثقافية التي تسمح للمؤسسة التربوية بتطوير وتنمية شخصية متفردة لنفسها مع مرور الوقت.

– قيادة تعمل على تشجيع المبادرات والأساليب الإبداعية الجديدة التي يقوم بها العاملون في المؤسسة التربوية.

3- برأيك ما لتحديات التي تواجه القائد السعودي؟

التحدي التكنولوجي: فالقيادة الناجحة وثيقة الصلة بالتغيرات العلمية والتكنولوجية المتسارعة التي تحدث، وعليها ملاحقة هذه التغيرات من أجل تحقيق أهدافها في التنمية بمجالاتها المتعددة، فدور الإدارة الحديثة يكون في اتجاهين رئيسين هما: مواكبة التغيرات العلمية التكنولوجية المتسارعة التي تحدث. وتحقيق أهداف التنمية المطلوبة. التحدي العولمي: يرمز مصطلح العولمة إلى جملة المتغيرات والتطورات الحاصلة في مجالات الحياة المختلفة، وهي ظاهرة شاملة تشمل (الاقتصاد، والتجارة، والمال، والسياسة، والثقافة، ومجال الاتصالات، والإعلام، وأنماط الحياة المختلفة). زيادة التبادل الثقافي بين الأمم عبر تسهيل التواصل بين المجتمع ونظيره في البلدان المختلفة. المشكلات المتعلقة بكيفية المحافظة على الهوية الوطنية أمام التدفق الهائل من المعلومات والأفكار والبرامج التي تعبر عن قيم وثقافات مما يثقل كاهل القيادات الاستراتيجية للتقليل من الآثار “السلبية” لهذا الانفتاح، والاستفادة من التجارب المحيطة في هذا المجال. تحديات على مستوى الإعداد والتأهيل للعمل، فهناك مهن تقليدية تختفي، ومهن جديدة تظهر، وهناك تنامٍ للاهتمام بذوي الإبداع والابتكار والمواهب. 4- ماهي العوامل التي تساعد القائد على النجاح؟

نجاح القائد في الميدان يتوقف على نوع الإعداد الذي تلقاه، وجودة البرامج التدريبية التي تُقدم له أثناء الخدمة. كما أن القيادة تزدهر بشكل أكبر بعيداً عن التوصيف الوظيفي الرسمي، والمحددات الإدارية، وتوفير فرص التعلم والنمو المهني والذاتي المستمر. 5- شخصية قيادية أثرت فيك خلال مسيرتك العملية..

الدكتورة ماجدة الجارودي/ أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود/ تخصص إدارة تربوية / مؤلفة كتاب/ القيادة التحويلية.

6- كلمة تقولينها لقائد المستقبل..

القائد الحقيقي يعطي اهتماماً خاصاً بحاجات كل فرد لتطويره، والارتقاء بمستوى أدائه ونموه والإنصات له، فيعمل كمدرب وناصح وصديق وموجه، ويعمل على خلق فرص جديدة لتعليمهم، كما يعمل القائد على معاملتهم كأشخاص ناضجين بدلاً من النظر إليهم كونهم مرؤوسين، ويجب على القائد أن يكون مستمعاً جيداً، ويعطيهم الثقة وتفويض المهام كوسيلة لتنمية الاتباع، فهو يصنع قيادات صف ثاني أكثر منه عظمة.