القيادة الأصيلة – Authentic leadership

المشاهدات
42075

authentic-leadership

القيادة الأصيلة – Authentic leadership -:

مازال موضوع القيادة يعتبر من أهم المواضيع التي تشغل إهتمام المختصين في علم الإدارة بشكل عام والقيادة بشكل خاص، وهناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي تدرس نظريات القيادة ومدارسها للإستفادة من نتائج هذه الدراسات والأبحاث لنقل المعرفة النظرية إلى جانب تطبيقي وعملي.

ومن الملفِت للانتباه في الفترة الأخيرة: نظرية مهمة بدأ يصبح لها انتشار واسع الآن، وهي نظرية “القيادة الأصيلة” “Authentic leadership”.

لو تحدثنا عن مفهوم الـ”authenticity” “الأصالة”، هو مفهوم يوناني قديم،

وأطلقه اليونانيون قديمًا باعتباره مفهوم مهم في حياة المرء، وفكرة هذا  المفهوم ببساطة هو معرفة الإنسان  بنفسه، والتركيز في السيطرة على حياته، هذه بدايات هذا المفهوم ويعبر عن الشيء الحقيقي الغير مقلد في شخصية وسلوك الإنسان.

وعلى الصعيد العلمي برزت القيادة الأصيلة في أواخر 1970م كهيكل في نظرية القيادة الإيجابية، (Avolio & Gardner 2005)، وعلى الرغم من توافر العديد من الأشكال والأنماط القيادية بالدراسات والبحوث التنظيمية إلا أن الباحثين يعتقدون أن القيادة الأصيلة هي الحل الأمثل لأزمة القيادة المعاصرة في المنظمات في ظل الألفية الجديدة وما يصحبها من متغيرات متسارعة وجديدة.

فالقائد الأصيل ليس قائد جيد فحسب، بل تتوفر لديه سمات أخرى، على سبيل المثال تتميز في الإخلاص والشغف الأصيل أو الحب الأصيل بقيادته ، وأن هذه الصفات تنبع من داخله وهي حقيقية وغير مصطنعه.

أيضًا يتوفر لدى القائد الأصيل رؤية مستقبلية استشرافية للمستقبل، تساعده على خلق شعور بالمعنى أو الهدف الذي يسعى إليه أتباعه أو الأفراد الذين يتبعونه في محاولة منه إلا زيادة قدرتهم الإبداعية والابتكارية.

عندما نتحدث عن تعريف القيادة الأصيلة:

نجد أن التعريف مر بمراحل متعدده وتطور خلال الفترة الماضية، وتم الإستفادة في هذا المقال من تعريف “Walumbwa” وآخرون 2008م، حيث وصلوا إلى تعريف أن القيادة الأصيلة هي أنماط سلوكية يقوم بها القائد تجاه الأتباع ليجذب ويعزز كل من القدرات النفسية الإيجابية والمناخ الأخلاقي الإيجابي، ذلك لتحقيق أكبر قدر من الوعي الذاتي والمنظور الأخلاقي للصفات المضافة للذات، والمعالجة المتوازنة للمعلومات والشفافية لتعزيز التنمية الذاتية الإيجابية.

ونجد هنا أن القيادة الأصيلة تتكون من أربعة أركان مهمة، لا تتم القيادة الأصيلة إلا من خلال هذه الأربعة أركان، وهي أركان مهمة ترسم وتحدد معالم القيادة الأصيلة.

أولًا: الوعي الذاتي (self-awareness)، وهي عملية مستمرة يجريها القائد على نفسه في التفكير في نقاط قوته ونقاط ضعفه، وإعادة النظر في هذه النقاط.

ثانيًا: الشفافية (transparency)، وهي تبادل مفتوح من القائد لأفكاره ومعتقداته بينه وبين أتباعه، وذلك للتقليل من المشاعر الغير ملائمة والسلبية بينه وبين أتباعه.

ثالثًا: الرؤية المتوازنة (balanced processing)، ويمكن أن نصفه بأنه اقتناع القائد بوجهات النظر المعارضة والنظر بإنصاف لوجهات النظر تلك.

رابعًا: المنظور الأخلاقي الذاتي (moral perspectives)، وهو الأساس الأخلاقي والإيجابي الذي يقاوم الضغوط الخارجية، وهي أسس أخلاقية يتمسك بها القائد في علاقاته وقراراته، بحيث أن جميع ما يتخذه القائد من قرارات وتعاملات إنما تنطلق من منطلق أخلاقي إيجابي، وهي من داخل القائد مهما كانت الضغوط الخارجية التي يواجهها.

 

وعلى صعيد آخر: عندما يتابع المهتم في القيادة أو في تطوير القيادات، الدراسات والأبحاث التي تتم الآن في مختلف البلدان، يلاحظ أن هناك توجه في دراسة هذه النظرية  وأنها تعتبر من المواضيع الساخنة في هذا الفترة وهي محط أنظار الباحثين في العالم الغربي، وكذلك لها إهتمام في إطار واسع من مختلف المهتمين والمختصين حول العالم.

ولكن الملاحظ أن هناك شُح وعدد قليل جدًا من الأبحاث قد تطرقت لهذه النظرية في محاولة للاستفادة منها في مجتمعنا العربي، ومن خلال الإطلاع على الأبحاث والدراسات السابقة أدعو الباحثين والمهتمين لمراجعة هذه النظرية ومحاولة الاستفادة منها في عمل الأبحاث والدراسات للاستفادة من جوانب القوة فيها.

Avolio, B. J., & Gardner, W. L. (2005). Authentic leadership development: Getting to the root of positive forms of leadership . Leadership Quarterly, 16, 315–338

Walumbwa, F., Avolio, B., Gardner, W., Wernsing, T., & Peterson, S. (2008), ‘Authentic Leadership: Development and Validation of a Theory-Based Measure’, Journal of Management, 34 (1), 89-126.

Tweet about this on Twitter
إبراهيم بن محمد الغامدي

نبذة قصيرة عن إبراهيم بن محمد الغامدي

مؤسس مجموعة قيادة ورئيس مجلس إدارتها دكتوراة من جامعة جلاسكو كاليدونيان تخصص إدارة موارد بشرية -تطوير القيادات - حاصل على الماجستير في...

تعليق واحد على: القيادة الأصيلة – Authentic leadership

  1. مقال مفيد ولو يتم التطرق لابعاد هذا النمط من القيادة بارك الله فيك

اترك تعليقاً